هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مكافاة العلماء محاكمات عسكرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اسلام

ابو اسلام


العقرب الخنزير
عدد المساهمات : 270
تاريخ الميلاد : 27/10/1983
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 40

مكافاة العلماء محاكمات عسكرية Empty
مُساهمةموضوع: مكافاة العلماء محاكمات عسكرية   مكافاة العلماء محاكمات عسكرية Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 11:49 pm




صادق الشرقاوي خلال الحوار (تصوير- محمد أبو زيد)



- أسست شركةً لتصنيع أول حاسوب عربي في العالم

- تعلمت من الشاطر حُسن الإدارة والنظرة الإستراتيجية

- حصلت على دبلومة معهد إعداد الدعاة داخل السجن



حوار: أحمد الجندي

في وقت كان العرب فيه لا يشاهدون الحاسوب "الكمبيوتر" إلا في التلفاز وعلى صفحات المجلات العلمية الأجنبية، أسّس مصنع (الرائد) لتصنيع أجهزة الحاسوب في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية- الذي أنتج أول جهاز باللغة العربية على مستوى العالم سنة 1986م، وتمَّ توزيعه في العديد من البلدان العربية، مثل: السعودية، والكويت، والأردن، وأسهم في عمل العديد من البرامج التي تسبق البرامج الأمريكية والأوروبية، مثل برنامج المنسِّق الكتابي والمنسِّق الحسابي باللغة العربية الذي كان يسبق "الوورد" و"الإكسيل"، وأُخذت الفكرة من البرامج العربية التي أنتجها، وتمَّ عملها باللغة الإنجليزية ليكون "الوورد" و"الإكسيل" المعروفان حاليًّا، ولا أحد يعلم أن أول من أنتج برامج في هذا المجال هو رجل عربي مصري من الإخوان المسلمين؛ فهو لم يكن مجاهدًا وبطلاً من أبطال الدعوة فحسب، ولكنه من القلائل على مستوى العالم؛ الذين حقَّقوا إنجازاتٍ علميةً عظيمةً سجَّلها له التاريخ بحروف من نور، فكان لا بد للفاشلين الفاسدين المفسدين الذين يعيشون في غيابات الظلم والظلام وأخَّروا الأمة بجهلهم وظلمهم وغطرستهم؛ أن يكافئوه باعتقاله ومصادرة أمواله وإحالته إلى محاكمة عسكرية!.



إنه المجاهد الكبير صادق عبد الرحمن صادق الشرقاوي، أحد أحرار القضية العسكرية، التي اعتقلت 33 من قيادات الإخوان المسلمين في مصر في 14 ديسمبر 2006م، على رأسهم المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد، والكتور محمد علي بشر، عضو مكتب الإرشاد، ورجل الأعمال حسن مالك، وتتابعت حملة الاعتقالات في القضية على خمس حملات، كان آخرها في 14 مارس 2007م في قضية حملت رقم 963 لسنة 2006م.



وتمَّ توجيه تهم غسيل الأموال والانضمام إلى جماعة محظورة إليهم، وأصدر القضاء المصري عدة أحكام ببراءتهم، إلا أن النظام ضرب بأحكام القضاء عرض الحائط، وأبى إلا أن يُحيلهم إلى محاكمة عسكرية، والتي قضت عليهم بأحكام تتراوح ما بين 3: 10 سنوات، وكان نصيب الحاج صادق الشرقاوي 5 سنوات، قضى منها 4 سنوات ظلمًا، وخرج بعد ثلاثة أرباع المدة.



صادق الشرقاوي من مواليد قرية "هورين"، التابعة لمركز بركة السبع، بمحافظة المنوفية، انتقل مع والده الذي كان يعمل مهندسًا زراعيًّا إلى إمبابة التي قضى بها سنوات عمره الأولى، حتى تخرج في كلية التجارة سنة 1973م، ثم سافر إلى إنجلترا سنة 1974م لدراسة الحاسوب، ثم عاد إلى مصر، ومنها إلى السعودية سنة 1976م؛ ليعمل مدرسًا في الجامعة، ثم مديرًا لمركز الكمبيوتر في جامعة الملك فيصل، ثم أسس شركةً لإنتاج أجهزة الحاسوب.






تعرَّف صادق الشرقاوي على دعوة الإخوان في إنجلترا سنة 1974م، ثم توثَّقت علاقته بالإخوان بعد ذلك في السعودية؛ حيث كان له عمٌّ مقيمٌ في السعودية، اسمه الحاج عبد المحسن الشرقاوي من إخوان 1954م، وعمل في السعودية من سنة 1977م إلى 1995م، وكان مهتمًّا بالجانب التربوي لشباب الإخوان وخاصةً في مجال عملهم، وبحكم احترافه للعمل في الحاسوب كان يساعد الشباب على أن يلتحقوا بهذه المهنة، ويعمل معهم لترتيب منظومة للأخلاق الإسلامية في هذه المهنة؛ لأن لكل مهنة محاذير، فكان يذهب إلى المفتي السعودي ويشرح له المشكلات ويأخذ منه فتاوى بصددها.



*سألناه: ماذا حدث بعد عودتك إلى مصر؟

** أجاب: عندما جئت إلى مصر سنة 1995م وجدت أن هذا الكلام "ترف"، ومن الرفاهية التي لا يحتاجها المجتمع المصري، فالشباب في مصر يحتاجون إلى الزواج والعمل، فكثيرون يتخرجون من الجامعات لا يجدون عملاً، فتحول نشاطي إلى البحث عن حلول لمشكلات الشباب، وكان اهتمامي بكيفية تأهيل الشباب إلى سوق العمل، ومساعدته بشكل عملي على أن يتزوَّج ويفتح بيتًا، ويجد وظيفةً ويكون مقتنعًا بها، فبالرغم من مشاركتي في إنتاج أول جهاز حاسوب عربي ومعرفتي الكبيرة بمجال إنتاج البرامج فإن حال الشباب المصري استغرقني من أول ما جئت إلى مصر، فتركت هذا المجال للعمل مع الشباب، كيف يتحول من خريج جامعة إلى صاحب مهنة، واتجهت إلى الشركات التي توظِّف شبابًا كثيرين، وعملت في مجال الاستشارات بهذه الشركات التي كانت تحقِّق لي شيئين؛ الأول: أنني لست موظفًا مرتبطًا بمواعيد عمل، والثاني أنني على اتصال بالشباب، وأقترح عليهم اقتراحات غير تقليدية لكيفية حلِّ المشكلات والتعامل معها.






* كم مرة تمَّ اعتقالك؟

** اعتُقلت مرتين؛ أول مرة سنة 2000م في مقدمة الانتخابات البرلمانية، وكانت فترةً قصيرةً، والمرة الثانية في هذه المحاكمات العسكرية التي أخذت فيها حكمًا بالحبس لمدة 5 سنوات، وكان الاعتقال متوقعًا، ولكن ما أثر فيَّ بشدَّة هو استيلاء ضابط أمن الدولة على جهاز الحاسوب الخاص بولدي عبد الله؛ الذي كان في بكالوريوس الهندسة، وعليه مشروع التخرج الخاص به ومجموعة من زملائه، وحاولنا أن نأخذ فقط من الجهاز ملف مشروع التخرج فرفض، وكانت النتيجة تأخر عبد الله في الدراسة سنةً، وفوجئت في النيابة بأنه لم يؤتَ بالحاسوب، وأُحضر 2 هارد ديسك فقط.



* ما التهم التي وجَّهوها إليك؟

** تهمتي ثابتة، وهي أنني من الإخوان المسلمين، فمن كان يريد الله لا بد أن يكون صالحًا مصلحًا، ومن كان كذلك فسيظل دائمًا في عراك مع الفاسد والمفسد.



* كيف كان وضعكم داخل السجن؟

** السجن نظام حياة، يأخذ الإنسان إلى أن يتعوَّد على هذا النظام، وبعد فترة يتأقلم على الوضع الجديد ويجد نفسه والسجانين وكل من حوله أصبحوا أسرةً واحدةً.



* لا شك أن التجربة كانت صعبةً في ظل الظلم الذي خيَّم على القضية، إلى أي مدى بلغ تأثيرالسجن فيك؟

** المؤثر فيَّ جدًّا هم الأطراف بالخارج: الزوجة، والأولاد، والإخوان، وتعبهم معنا، فكان يبكيني جدًّا الأخ بهاء الشاطر، أخو المهندس خيرت الشاطر، فبالرغم من أنه ليس من الإخوان لكن كان معنا من أول يوم دخلنا فيه السجن، يُحضر لنا الطعام والملابس والدواء، ويمر على بيوت إخوان العسكرية جميعًا ليحضر الملابس، كنت كلما أراه وهو يقضي أوقاتًا طويلةً لكي يحقِّق لنا الراحة في الداخل وراحة الأهل في الخارج؛ يؤثر فيَّ جدًّا.






ولا أنسى أهل الأستاذ حسن مالك "اللي كانوا عاملين" في البيت مصنعًا لعمل الوجبات السريعة التي ظلت معنا في المحكمة 70 جلسةً، كل يوم يُحضرون طعام الإفطار والغداء والعشاء والمياه والعصائر؛ ليس فقط للمحبوسين الـ33، ولكن لأهاليهم أيضًا.



وأذكر أيضًا المهندس عادل معتوق، الذي كان يمر على أسر الإخوان في الإسكندرية ويوصلهم السجن للزيارة ويرجعهم ثانيةً، وفي إحدى المرات ذهب إلى مزرعته وأحضر بعض الفاكهة وأرسلها مع ابنه لنا، وفي أثناء عودته صدمته سيارة وتُوفي!.



هذه النماذج هي التي كانت تؤثِّر فينا؛ لأنهم كانوا يحملون عبء قضيتنا، ولكنَّ رحمة الله بنا كانت تخفف عنا من وطأة الحبس والتضييق، فكان الدكتور محمود أبو زيد يقول: نحن نستمتع برحمة كبيرة من الله عزَّ وجلَّ لهذه السكينة التي ننعم بها، فالسكينة ليست عملاً كسبيًّا، ولكنها تتنزل من عند الله على قلوب المؤمنين، فنستمتع ونسعد ونشعر بالطمأنينة، فكان السجن بالنسبة لنا فرصةً للخلوة بالنفس بعد يوم عمل شاق، فرصةً لكل واحد يجلس مع نفسه ويراجع نفسه في الأشياء التي كان يفعلها، كان السجن فرصةً لقراءة القرآن وتدبُّره، فمعاني القرآن داخل السجن مختلفة عن معانيه حين نقرؤه في الخارج؛ لأنك قريب من الله عزَّ وجلَّ، ولا يوجد فرصة للمعصية.






* كيف كنتم تقضون أوقاتكم داخل السجن؟

** كان لدينا برامج مشتركة.. صلوات جماعية، ومقارئ، وتعليم الخطابة، وتعليم القرآن، وكانت هناك مقرأة لتدبُّر آيات القرآن، يحضر فيها 10 أفراد، كل واحد منهم يمسك تفسيرًا مختلفًا، وكل يوم نقرأ آيةً واحدةً من كتاب الله، وكل واحد يقول تفسيرها من التفسير اللي معاه، ولم يكن أحد يستطيع القيام بذلك منفردًا، هذا إلى جانب اللقاءات الفكرية والرياضية ما بين "ماتشات" التنس والبولي التي كانت تجمع الشباب مع الشيوخ داخل الحبسة.



* والقراءات الخاصة؟

** نعم كان لكل فرد برنامجه الخاص، فدرست دبلوم معهد الدراسات الإسلامية، ومدة دراسته سنتان؛ لأنني وجدت فيه بعض العلوم الشرعية المناسبة من الممكن أن ندرسها على أصولها، وخاصةً أنه كان معنا الدكتور فريد جلبط؛ الذي أفاض علينا بكثير من علمه، وكنت مهتمًّا أيضًا بموضوع دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروعات الخيرية؛ لأن المشروعات الخيرية والخدمية دراسات الجدوى فيها تكون أولوية عاشرة، وتوصَّلنا إلى أن يكون هناك مشروعٌ قائمٌ بذاته من الناحية المالية دون الاعتماد على التبرعات، وساعدنا على ذلك اختلاف المؤهلات والتخصصات.



* كيف كانت علاقتكم بالآخرين داخل السجن؟

** الإخوان كانوا سجناء نموذجيين، والعلاقة مع الآخرين كانت تسبِّب إحراجًا لإدارة السجن، وكنا مثاليين بالنسبة للإدارة، وكنا نحترم أنظمة السجن؛ لأنها ملزِمة للقائمين على السجن، وكنا ننفِّذها بدون أية حزازية، وكنا حريصين على حسن الجوار معهم، ونحن مقدِّرون أنهم موظفون يؤدون وظائفهم.





* لا شك أنه كانت تتوارد على ذهنك أفكار معينة داخل السجن، كيف كنت تتعامل مع الأفكار التي تتوارد إليك داخل السجن؟!

** كنت أكتب كل الأفكار التي تتوارد إليَّ داخل السجن، ثم أقوم بمناقشتها مع أولادي وأسرتي في الزيارة، وتكون هي مدار الحوار بيننا في الزيارة، فكنت أكتب 10 موضوعات وتكون هي موضوع الحوار في الزيارة.



* كيف كانت مسيرة البيت خلال هذه الفترة؟

** كنا "عاملين" قبل الحبس لقاءً أسبوعيًّا لأسرتي كل أسبوع، نناقش فيه أمور البيت، وكان هذا اللقاء مستمرًّا بعد دخولي السجن، وبالرغم من أنه كان هناك مستجدٌّ حدث، وهو التحفُّظ على الأموال، وكان القدر المتاح لهم من المال بسيطًا؛ فإن الزوجة والأولاد كانوا يدبِّرون الأمر فيما بينهم في اللقاء الأسبوعي، والحمد لله كنا في بحبوحة من العيش لحسن تصرفهم، وكانوا يلخِّصون ما دار في اللقاء الأسبوعي ويعرضونه عليَّ في الزيارة، ولو كان هناك مشكلة أو أمر لم يُتفق عليه، كانت الزوجة تأخذ رأيي فيه، وكان الرأي استشاريًّا فقط بناءً على طلبي.



وفي بعض الأحيان كنت أبتعد عن الإجابة كنوع من التربية لهم على إدارة الأحداث، وكنت قد أفهمت زوجتي وأولادي أننا ممكن ندخل ننام ويحدث أمرٌ من ثلاثة؛ إما أن أُقبض أو أُعتقل أو أعيش؛ لذلك اجتمعت بهم لكتابة وصية ماذا لو أنا (مت أو اعتقلت أو غبت أو سافرت)؟، وقمنا بتوزيع الأدوار على جميع الأولاد، المتزوج وغير المتزوج، هذا مسئول عن كذا، وهذا مسئول عن كذا، وتزوَّجت ابنتي الصغرى وأنا في السجن، أداروا الأمر بنجاح، بالتشاور مع الإخوان في الخارج، كما استطاعوا تطوير بعض الأعمال في غيابي أكثر مما كنت موجودًا، فكان لنا لقاءٌ أسبوعيٌّ مع الأولاد، وبالتشاور كان الرأي أن نجتمع مع أعمامهم وعماتهم، والأسبوع الثاني مع الأخوال في نفس اليوم المخصص للأسرة بدلاً من كونه للبيت فقط، فبعد دخول السجن تمَّ تطوير الموضوع مع الأعمام والأخوال، وأعمامي أنا وأولادهم، وأولاد عم أبي، وسموها عائلة الشرقاوي الكبرى، فكان يتواصل أكثر من 150 شخصًا في هذا اللقاء.



* هل لك من كلمة أخيرة تودُّ توجيهها للإخوان؟

** الكلمة التي أحب أن أوجهها إلى عموم الإخوان أن وضوح الهدف أمرٌ ضروريٌّ جدًّا في هذه المرحلة، نحن الله غايتنا، ورضاه هو هدفنا، وتحقيق رضا الله يستطيع الإنسان تحقيقه في أي زمان ومكان، وباختلاف الأحوال، سواءٌ كنت مسجونًا أو في الخارج، والمولى عزَّ وجلَّ يقول: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) (البقرة: من الآية 152)، فلا بد من تذكر الله عزَّ وجلَّ في كل عمل أعمله، وفي كل امتناع أمتنعه، بذلك تكون كل حركاتنا وسكناتنا في سبيل تحقيق الغاية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكافاة العلماء محاكمات عسكرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •.♥.•°¨'*·~-.¸¸,.-~ ملتقى القنطرة العام ~-.¸¸,.-~*'°•.♥.•° :: !{ موضوعات منقوله هادفه ..-
انتقل الى: