|
| | امتحان للمراجعة للصف الثانى الاعدادى (نموزج 2) | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أبو محمد Admin
عدد المساهمات : 120 تاريخ الميلاد : 03/02/1971 تاريخ التسجيل : 24/07/2010 العمر : 53 الموقع : www.kantara.yoo7.com العمل/الترفيه : كاتب مسرح المزاج : رايق
| موضوع: امتحان للمراجعة للصف الثانى الاعدادى (نموزج 2) الأحد أغسطس 08, 2010 3:42 pm | |
| أولا التعبير:
1- اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي الحفاظ علي قطرة الماء. ( إجباري ).
2- اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
( ا ) العاقل ليس لديه ما يسمي بوقت فراغ وإنما حياته في عمل مفيد يعود بالنفع علي نفسه وأمته.
( ب ) تتجلي أصالة الشعب المصري وقت الأزمات.
ثانيا: القراءة: أجب عن السؤالين التاليين:
1- " قصة كفاح شعب مصر " :
" تجددت المظاهرات الوطنية واشتد عدوان الجنود البريطانيين علي المتظاهرين، لقد اقتحموا الجامع الأزهر برصاصهم وفتكوا بعدد كبير من المواطنين في الأحياء المختلفة وقرروا نفي سعد وصحبه".
1- ما مرادف " فتكوا " ومضاد " اقتحموا " ومفرد " أحياء " ؟
2- " تجددت المظاهرات الوطنية " فما رد فعل الجنود البريطانيين ؟
3- اذكر التحفظات الأربعة التي احتفظت بها انجلترا.
4- ما النتائج المترتبة علي نفي سعد وصحبه؟
2 – من موضوع ( الثعلب يشهد ):
" مولاي القاضي: أحتج .. الوقت ثمين لهذا أطلب ألا يستدعي المتهم حيوانا آخر . قاضي القضاة: العدل هنا يقضي أن يستدعي المتهم بعد الثعلب حيوانا آخر ."
1- هات مضاد " أحتج " ومرادف " ثمين " وجمع " آخر " في جمل من عندك.
2- من الذي يحتج أمام القاضي؟
3- ماذا طلب من القاضي؟ وهل وافقه القاضي علي طلبه؟
4- علام يدل هذا الاحتجاج.
ثانيا النصوص: أجب عن السؤالين التاليين:
1- من موضوع ( القراءة حياة للحياة ):
" وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.."
ا ) هات جمع " حياة " ورادف " تنبثق " وجمع " الكبير " في جمل من عندك.
ب ) كيف تكون جميع الموضوعات مادة للحياة؟
جـ ) ( تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه ) حدد من العبارة تضادًا وقيمته في أداء المعني.
د ) هل استفدت من هذا الموضوع في طريقة القراءة التي تتبعها؟ دلل علي ما تقول.
2- من نص: ( الملك العادل ):يـا مَلِكًــا فَلْتـرأفْ بِالـَّرعيـــةْ
|
| واجعــلْ أخلاقَـكَ شيـمًا سَنيَّةْ
| والِ ........ِ فــي الــوَرَى ......
| وحسِّـنِ ........... والطِّبــاعْ
| ......... بالعَفْــوِ واقبـلِ .........
| وَاستَنشـِقِ ........... الزَّكيَّـةْ
|
ا ) اكتب ما تُرك من كلمات هذا النص مكان النقط.
ب ) " يا ملكًا – فلترأف " ما نوع كل أسلوب مما سبق؟ وما غرضه؟
جـ ) بم نصح الشاعر الملك في هذه الأبيات؟ وما رأيك في هذه النصائح؟
رابعًا : النحو :
).
رابعا النحو :
" إنما ينفع الإنسان أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ومناره الذى يستنير بنوره الهادى فى طريق حياته فكم من إنسان جعل ضميره منارة فاهتدى إلى الحق "
أ- اعرب ما تحته خط
ب- استخرج 1- فعلا مبنيا وفعلا معربا 2- اسما مبنيا واسما معربا
3- تمييزا 4- معطوفا وعلامة إعرابه
ج- 1- كتبت ثلاثمائة .....................................( ضع تمييزا واضبطه )
2- عمرى عشرة .................................. ( ضع تمييزا )
3- عندى ( 12) كتب ( اكتب العدد بالحروف وغير ما يلزم )
4- فى المدرسة ( 1456) طالب ( اكتب العدد بالحروف وغير ما يلزم )
د- كم من ملك كانت له علامات ! حول كم إلى استفهامية
| |
| | | | امتحان للمراجعة للصف الثانى الاعدادى (نموزج 2) | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|